إطلاق الإصدار 2.34 من برنامج dhis2

الأصدقاء في المجتمع العربي، اطيب التحيات
اصبح الإصدار 2.34 من برنامج الـ DHIS2 متاحًا الآن، يشمل هذا الإصدار العديد من الميزات و التطبيقات الجديدة، بالاضافة الى بعض التحسينات و إصلاحات الأخطاء.
هذا الإصدار متوافق تمامًا مع الإصدار 2.1 الخاص بتطبيق الاندرويد 2.1 Android Capture App

الميزات التحليلية

الجداول المحورية ضمن تطبيق التمثيل المرئي للبيانات: يدعم تطبيق التمثيل المرئي للبيانات الآن الجداول المحورية، مما يعني أنه تم دمج وظائف تطبيق الجداول المحورية في تطبيق التمثيل المرئي للبيانات. أصبح الآن الجدول المحوري مجرد نوع مرئي آخر داخل تطبيق التمثيل المرئي للبيانات. يوفر ذلك للمستخدمين تجربة أكثر سهولة في إنشاء الجداول المحورية، كما يتيح التنقل بسهولة بين الجداول المحورية وأنواع المخططات البيانية الأخرى. كما تم تحسين أداء الجداول المحورية بشكل كبير، مما يسمح بجداول محورية كبيرة جدًا مع بيانات أكثر بثلاث مرات على الأقل من تطبيق الجداول المحورية القديم.
جيرا | لقطة شاشة 1 | 2 | 3

توصيات الأبعاد: في تطبيق التمثيل المرئي للبيانات، تدعم الجداول المحورية الآن “توصيات الأبعاد”، مما يعني أن الأبعاد ذات الصلة بعناصر البيانات المحددة سيتم الإشارة إليها في اللوحة اليمنى بنقطة خضراء.
لقطة شاشة

تحديث جدول التحليلات المستمر: يدعم مٌجدول جداول التحليلات الآن التحديثات المستمرة لجداول التحليلات، مما يوفر تجربة “التحليلات في الزمن الحقيقي”. سيكون التأخير الآن بالثواني بين البيانات التي يتم إدخالها وظهورها في تطبيقات التحليلات، مقارنة بالساعات أو الأيام. تم تقديم قسم في الجدول جديد يحتوي على البيانات الأخيرة مما يسمح بتحديثات أسرع. يمكن ضبط تحديث جدول التحليلات المستمر ضمن تطبيق المٌجدول عن طريق تحديد “جدول التحليلات المستمر” كنوع للمهمة. يشير حقل “التأخير بالثواني” إلى التأخير بالثواني بين كل تحديث للبيانات الأخيرة. يشير حقل “ساعة التحديث الكامل من اليوم” إلى الوقت من اليوم الذي سيتم فيه تشغيل تحديث جدول التحليلات الكامل.
لقطة شاشة | التوثيق

التخزين المؤقت التقدمي: يقلل التخزين المؤقت التقدمي من وقت إصدار لوحات المعلومات كما يسرع التحليلات من خلال إنشاء طبقة تخزين مؤقت جديدة. بشكل أساسي، يتيح هذا عرض البيانات في التحليلات على الفور بعد إدخالها دون تشغيل جداول التحليلات.
جيرا

وسائل إيضاح للقيم الوحيدة: يمكن الآن إضافة وسائل الإيضاح للمخططات من نوع القيمة الوحيدة. يتم تحديد لون النص الخاص بالقيمة من خلال وسيلة الإيضاح التي تقع ضمنها القيمة. وهذا يتيح للمستخدمين إيصال الأداء النسبي للقيم بشكل أكثر فعالية.
جيرا | لقطة شاشة

مخططات المقاييس المحسنة: تم تحسين فائدة مخططات المقاييس بشكل كبير. الآن يمكن أن يحتوي مخطط المقياس خطوط الأساس وخطوط الهدف، وستغير وسيلة الإيضاح لون المخطط استنادًا الى القيمة المعروضة، والمجالات الدنيا والقصوى للبيانات.
جيرا 1 | 2 | 3 | لقطة شاشة 1 | 2

الفرز حسب الإجماليات في الجداول المحورية: يمكنك الآن الفرز حسب أعمدة الإجمالي الفرعي والإجمالي في الجداول المحورية.
لقطة شاشة

التحسينات المرئية لعنصر لوحة المعلومات: يحتوي كل عنصر في لوحة المعلومات على التفاف نصي للأسماء الطويلة. جميع خيارات عناصر لوحة المعلومات متاحة الآن كقائمة بدلاً من الأيقونات، مما يعطي مساحة أكبر للعنوان ويجعل العناوين أكثر وضوحًا في لوحة المعلومات.
لقطة شاشة

تصفية المرئيات حسب نوع المخطط البياني والجداول المحورية: تتوفر التصفية حسب نوع المرئي في قائمة المرئيات، مما يتيح التصفية حسب الجداول المحورية والمخططات البيانية. يتم عرض أيقونة تمثل نوع المرئيات لكل سطر في القائمة، مما يسرع رؤية نوع كل منها.
جيرا | لقطة شاشة

تحسينات الخرائط و WebGL : يعد محرك الخرائط في الإصدار 2.34 جديدًا كليًا ويعتمد على تقنية WebGL التي تعتبر أفضل أداءً مقارنةً بالحل السابق.
جيرا

فيما يلي الميزات الرئيسية المتوفرة الآن في الخرائط:

الأداء: أصبح بإمكاننا الآن عرض آلاف المعالم على الخريطة في وقت واحد، كما أصبحت الخرائط أكثر استجابة.
لقطة شاشة

• تدوير وإمالة الخريطة: يمكنك الآن تدوير وإمالة الخريطة لتحسين عرض بياناتك.
لقطة شاشة

التكبير المستمر: أصبح التكبير الآن مستمرا، مما يتيح لك بملائمة الخريطة بشكل مثالي مع المحتوى الخاص بك وتجنب “خطوات” التكبير الكبيرة السابقة.

عرض ملء الشاشة: يمكن الآن عرض الخرائط في وضع ملء الشاشة. هذا مفيد بشكل خاص لخرائط لوحة المعلومات حيث تكون المساحة محدودة. يمكنك النقر على زر ملء الشاشة على الجانب الأيمن من الخريطة لتفعليه.

خرائط Bing : لم تعد خرائط Google مدعومة بسبب مسائل فنية وقانونية، لكننا قمنا بتضمين أربع خرائط أساسية جديدة من Bing، والتي يجب أن تكون بديلاً جيدًا.
لقطة شاشة

مجموعات المخططات الدائرية المجوفة: لقد أضفنا دعم مجموعات المخططات الدائرية المجوفة التي ستظهر لك توزع مجموعة الأحداث إن كنت تظهرها حسب عنصر البيانات.
لقطة شاشة

ميزات التتبع والحدث

تحسينات الأداء والثبات : تم إجراء مجموعة من التحسينات المتعلقة بالأداء والأمان:
• أداء التقاط التتبع: جيرا
• مراقبة البنية التحتية: جيرا
• تخزين مؤقت محسن: جيرا
• إصلاح أخطاء متنوعة: جيرا
• تحليل Antlr لقواعد البرنامج: جيرا

خدمة تدقيق محسنة: يتم الآن تخزين سجل تدقيق لجميع أنواع البيانات الوصفية والبيانات. سجل التدقيق مفعل بشكل افتراضي وقابل للضبط في ملف الضبط هذا dhis.conf. الحل مركزي ويعتمد على وسيط الرسائل غير المتزامن Apache ActiveMQ Artemis. يغطي حل التدقيق عمليات الإنشاء والقراءة والتحديث والحذف في نطاق البيانات الوصفية والبيانات المجمعة وبيانات التتبع. يمكن حاليًا استرداد سجلات التدقيق من جدول التدقيق في قاعدة بيانات DHIS2.
جيرا | التوثيق

طرق عرض محددة مسبقًا للأحداث في تطبيق الالتقاط Capture : من الممكن الآن في تطبيق الالتقاط حفظ ومشاركة عروض قوائم مخصصة أو عوامل تصفية محددة مسبقًا للأحداث. يمكن للمستخدم حفظ عامل تصفية مسمى استنادًا إلى أية خاصية قابلة للتصفية مثل قيم بيانات الأحداث، وتواريخ الأحداث، والمسند إليهم، وما إلى ذلك. يمكن أن يكون عامل التصفية هذا خاصًا أو مشتركًا حتى يتمكن المستخدمون الآخرون من رؤيته واستخدامه. يمكن أن تكون إحدى حالات الاستخدام لمثل هذه التصفيات هي إنشاء قائمة عمل افتراضية للأحداث المسندة للمستخدم الذي قام بتسجيل الدخول.
جيرا | لقطة شاشة | التوثيق

البحث عن الأقارب في التقاط التتبع Tracker capture : يمكن للمستخدم الآن البحث عن علاقة وربطها بأي مثيل للكيان المتتبع في نطاق البحث. في السابق كان من الممكن فقط البحث عن العلاقات وربطها داخل الوحدة التنظيمية التي تتبع للمستخدمين. البحث عبر الوحدات التنظيمية المختلفة مفيد في تتبع مخالطي الـ كوفيد-19 حيث قد يعيش المخالطون في جزء آخر من البلد. كما تم ترحيل هذه الوظيفة إلى 2.33.
جيرا | لقطة شاشة | التوثيق

ميزات التطبيقات

الموافقة على البيانات: تمت إعادة تقديم وظيفة الموافقة على البيانات كتطبيق منفصل يسمى “الموافقة على البيانات”. وهو يوفر نفس الوظائف المتاحة سابقًا من خلال تطبيق التقارير. يسمح التطبيق بالموافقة على البيانات حسب حزمة البيانات Dataset والفترة الزمنية. نعمل حاليًا على تطبيق موافقة جديد باستخدام الحزمة التقنية الجديدة التي ستدعم نموذج سير عملية الموافقة على البيانات.
لقطة شاشة

متجر التطبيقات App Hub: تمت إعادة تسمية متجر التطبيقات لتصبح App Hub. تمت إعادة كتابة App Hub لدعم الإدارة المحسنة للتطبيقات. يستخدم الإصدار 2.34 بشكل افتراضي “App Hub” الجديد (https://apps.dhis2.org). تم ترحيل التطبيقات من متجر التطبيقات القديم إلى App Hub الجديد قدر الإمكان. سيستمر رابط متجر التطبيقات القديم بالعمل والذي تستخدمه الإصدارات السابقة من DHIS2، ولكن سيتم إعادة توجيهه بسلاسة إلى App Hub الجديد في المستقبل القريب. يجب على مطوري التطبيقات الآن استخدام App Hub الجديد لمشاركة التطبيقات.
https://apps.dhis2.org

نظم معرف الخاصية في استيراد وتصدير البيانات: يسمح تطبيق الاستيراد والتصدير الآن بتحديد نظم المعرف المعتمدة على الخاصية attribute-based identifier schemes لاستيراد البيانات وتصديرها.
لقطة شاشة | جيرا

ميزات الـ API

نقطة نهاية مجمعة جديدة لمرئيات التحليلات : تم تنسيق نقاط نهاية جداول التقارير " reportsTables " والمخططات البيانية لصالح نقطة نهاية مرئيات جديدة وموحدة.

معلومات الإصدار

معلومات الاصدار روابط
تنزيل الإصدر وقاعدة بيانات تجريبية https://www.dhis2.org/downloads
التوثيق https://www.dhis2.org/documentation
ملاحظات الترقية Upgrade notes for 2.34 on GitHub
تفاصيل عن كل ميزة في الجيرا (تحتاج لتسجيل الدخول) 2.34 Features
نظرة على الأخطاء التي تم اصلاحها في الجيرا (تحتاج لتسجيل الدخول) 2.34 Bugs
الشيفرة المصدرية على Github DHIS2 · GitHub
مخدم التجريب https://play.dhis2.org/2.34.0/
Dockerدوكر docker pull dhis2/core:2.34.0
for more docker image variants see dockerhub 1
3 Likes

لكم الشكر على هذا الإصدار المميز والواعد بحل الكثير من المشاكل والعقبات السابقة
وخصوصاً ما يتعلق بتطبيق الموبايل واستخدام البار كود ثنائي الاتجاه والأحادي